• ِAbdullah Alyahyan

خصائص الفرق العالية الكفاءة

عندما يعمل فريق بشكل جيد، يبدو كأن أعضاءه قادرين على قراءة ما يدور في أذهان بعضهم البعض ويسود الحماس والشعور بأن الفريق لا يقهر وعندما تكون محظوظا بما فيه الكفاية لمعايشة هذا الوضع، ينبغي عليك الإندماج فيه.


يشرح مقال نشرته مجلة هارفارد بزنس رفيو النتائج التي تكشف عن الخصائص المكوّنة للفرق العظيمة وكيف أن بعض الأشياء مهمة بشكل أقل بكثير مما تتوقعه كجلب أذكى الأشخاص مثلا.


ما هي إذن خصائص الفريق العظيم؟


يتواصل أعضاء الفريق بين بعضهم البعض بمعدل أكثر تكرارا مما هو الأمر مع آخرين، ولكنهم يحترمون الحاجة إلى الاستمرار في إنجاز العمل.


إنهم يتحدثون وينصتون إلى بعضهم البعض بنفس القدر، وفقا لهيكل بسيط لا يتضمن مستويات عديدة من التسلسل الوظيفي أو أعضاء أو أفراد مسيطرين يتحدثون أو ينصتون ولكن ليس الإثنين معا.


كما أنهم يتواصلون بشكل غير رسمي ومنتظم وينفقون حوالي 50% من المحادثة في مناقشة أشياء أخرى خلاف آخر مشروع في العمل.


وهم أيضاً يتواصلون دوريا مع العديد من المصادر الخارجية ويرجعون ما تعلمون إلى المجموعة.


إن القول المأثور عن أن ما تقوله ليس المهم وإنما كيف تقوله هو قول صحيح. فهناك جدل أن الكيفية التي نتواصل بها مع الآخرين لا تقل أهمية عن كافة العوامل الأخرى مجتمعة، ومنها الذكاء والشخصية والمهارة والمعرفة والخبرة.


هذا الأمر يجعل بعض الأشخاص يشعرون بعدم الإرتياح نتيجة للقلق إزاء مستوى ثقتهم في أسلوب التواصل الذي يستخدمونه. ولكن التجربة أظهرت أنه من السهل التدريب على أساليب التواصل الفعالة، بما في ذلك الجاذبية (الكارزما).

© 2018 by tvision Consultancy

  • LinkedIn Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Facebook Social Icon
  • Instagram Social Icon
  • YouTube Social  Icon